الاثنين، 30 أبريل 2012

 

                                         بسم الله الرحمن الرحيم

معايير عالميه للتفكير...
لكي يفكر الفرد بشكل ناقد وفعال ,فأن عليه ان يلم بمعايير التفكير ومن اهمها ..
1-  معيار الوضوح:
الوضوح يمثل المعيار الأساس للتفكير فإذا لم تكن الجمله او الفقرة او النقطة التي يدور حولها النقاش واضحة فأنه من الصعب التحدث عنها ومناقشتها .
2-  معيار الصحة أو الدقة:
العبارة أو الجملة يمكن لها أن تكون واضحة في صياغتها ولكنها ليست دقيقة .
3-  معيار الدقة المتناهية:
 قد تكون اجملة أو العبارة المطروحة للنقاش واضحة ودقيقة في آن واحد ولكنها تتصف بالدقة المتناهية المقرونة بالكثير من الأرقام التي تعطي زيادة واضحة في الدقة .
4-  معيار العلاقة:
حيث أن علاقة الجملة المطروحة في السؤال ينبغي أن تكون وثيقة الصلة بالقضية أو المشكلة المطروحة للنقاش فقد تكون الجلة واضحة ودقيقة للغاية ولكن ارتباطها بالقضية مثار النقاش تبدو ضعيفة ،مما يؤثر سلبا على تفكير الفرد .
5-  معيار العمق:
فقد تكون العبارة أو الجملة واضحة ودقيقة وذات العلاقة ,ولكنها تفتقر خاصية العمق .
6-  معيار الأتساع أو سماحة التفكير:
تبقى عملية احترام آراء الآخرين مهما اختلفت عن آرائنا عملية مهمة لنجاح التفكير .
7-معيار المنطقية:
تجميع الأفكار ذات العلاقة وذات المعنى ,والمدعومة بالأدلة أو الإثباتات أو البراهين ,تشكل في الحقيقة التفكير المنطقي بعينة .
افتراضات أو مسلمات مهمة حول عملية التفكير ..
1- إن أي تفكير يمثل انتاج وجهة نظر معينة .
2- إن أي تفكير له هدف محدد أو اهداف محددة .
3- إن أي تفكير يعتمد اصلا على بيانات ومعلومات وأدلة .
4- إن أي تفكير يمثل محاولة لاكتشاف شيء ما أو حل مشكلة ما
5- إن أي تفكير يقوم اصلا على مجموعة من الافتراضات .      
6- إن أي تفكير يتم تشكيله من خلال المفاهيم والأفكار المتنوعة .
7- إن أي تفكير يحتوي في الأصل على استنتاجات نستطيع من خلالها الوصول الى الحلول أو الأحكام العامة أو الملخصات أو اعطاء المعنى الحقيقي للبيانات والمعلومات .
8- إن أي تفكير له توابع وتطبيقات أو تأثيرات .
تشجيع أولياء الأمور لأبنائهم على التفكير ..
اولياء الأمور تقع على عاتقهم مسؤولية تشجيع التفكير لدى أبنائهم الطلبة وذلك عن طريق تشجيعهم على طرح الاسئلة والاستفسارات العديدة والإصغاء اليهم و الاستجابة لأسئلتهم واستفساراتهم التي يطرحونها من وقت لآخر.
مستويات التفكير ..
1- التفكير الاساسي :وهو عبارة عن الأنشطه العقلية أو الذهنية غير المعقدة والتي تتطلب ممارسة أو تنفيذ المستويات الثلاثة الدنيا من تصنيف بلوم للمجال المعرفي أو العقلي
2- التفكير المركب:ويمثل مجموعة من العمليات العقلية المعقدة التي تضم مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي وحل المشكلات وعملية صنع القرارات والتفكير فوق المعرفي
أنماط التفكير ..
أولا :نمط التفكير الفعال
وهو استخدام أفضل المعلومات المتوفرة من دقتها وكفايتها وعلاقتها بالموضوع المطروح للنقاش و إتباع منهجية علمية سليمة.
ثانيا :نمط التفكير غير الفعال
وهو ذلك النمط الذي لا يتبع منهجية واضحة أو دقيقة ,ويقوم على مغالطات أو افتراضات باطلة أو متناقضة
طرق تعليم التفكير ..
1- التفكير من خلال نقاط تفكير معينة .
2- طرح أفكار كبيرة .
3- إيجاد ملف علمي للتفكير من خلال نقاط معينة .
4- إيجاد دليل ميداني للتفكير من خلال نقاط تفكير معينة .
5- تهيئة جو من الرغبة في التفكير أو تكوين عادات عقلية .
6- ربط أو نقل ما تم تعلمه أو ما تمت معرفته إلى مواقف تعليمة جديدة .
7- طرح التفكير من خلال عمليات التقييم .
عناصر نجاح عملية تعليم التفكير ..
أولا: المعلم المؤهل والفعال :
وجود المعلم المؤهل والفعال يمثل أهم عناصر نجاح تعليم التفكير المرغوب فيه .
ثانيا:البيئة التعليمية الصفية والمدرسية:
مما لا شك فيه أن المناخ الصفي يلعب دورا مهما في إثارة التفكير وتنميته لدى التلاميذ.
ثالثا:أساليب التقويم :
يتمثل في أساليب التقويم وإجراءاته المتنوعة المتركزة حول ضرورة قياس ما تعلمه التلاميذ
معوقات تعليم التفكير ..
أن الإرث التقليدي الكبير من جانب من يؤمنون بأن طرق التدريس القديمة تزيد المعرفة بدرجة أكبر , وأن استخدام طرق التدريس الحديثة التي تركز على طرح الآراء والأفكار والحوارات الساخنة لا تشجع التفكير إلا لدى فئة قليلة من التلاميذ .
إن مثل هذه النظرة التقليدية تمثل العائق الأكبر لإثارة التفكير وتمنع تحقيق الاهداف التي يسعى إليها المعلمون وأولياء الأمور الذين يرغبون في تنمية التفكير لدى الأجيال الصاعدة

*التوثيق :
سعادة , جودت أحمد . [2008]. تدريس مهارات التفكير .عمان : دار الشروق

منيره مفضي العنزي



السبت، 28 أبريل 2012

تدريس مهارات التفكير


بسم الله الرحمن الرحيم



تصنيف مهارات التفكير :

اولا / تصنيف فيشر ويشمل الاتي :

1)      مهارات تنظيم المعلومات

2)      مهارات الاستقصاء

3)      المهارات ذات العلاقة بالمبررات والأسباب

4)      مهارات التفكير الابداعي

5)      مهارات التقييم

ثانيا / سترينبج ويتلخص في الأتي :

1)      مهارات التفكير فوق المعرفية وتشمل :



أ‌-        مهارة التخطيط

ب‌-    مهارة الضبط أو المراقبة

ت‌-    مهارة التقييم



2)      مهارة التفكير المعرفية وتشمل :

أ‌-        مهارة التركيز

ب‌-    مهارة جمع المعلومات

ت‌-    مهارات التذكر

ث‌-    مهارة تنظيم المعلومات

ج‌-     مهارات التحليل

ح‌-     مهارات  التكامل والدمج

خ‌-     مهارات التقويم 

ثالثا / تصنيف سعادة وتشمل :

1)      مهارات التفكير الناقد

2)      مهارات التفكير الإبداعي

3)      مهارات جمع المعلومات وحفظها وعرضها

4)      مهارات التقييم وحل المشكلات

5)      مهارات بناء المفاهيم والتعميم والتنظيم



الأستراتيجية العامة لتعليم مهارات التفكير وتعلمها لها عده مراحل

وهي كالآتي :

1)      عرض مهارات التفكير بايجاز

2)      توضيح المهارات ثم طرح مثال عليها

3)      توضيح خطوات التطبيق لهذه المهارة

4)      مطالبة التلاميذ بتطبيق المهارة

5)      مراجعة الخطوات السابقه

عناصر البرنامج الفعال لمهارات التفكير ويشمل الآتي :

1)      وجود محتوى مختار بشكل مميز

2)      الاهتمام بمهارات التفكير

3)      حاجة المهام التعليمية المختلفة إلى وجود تفكير عميق ودقيق

4)      تكوين عادات عقليه معينة وتشمل كل عادة على أمور وهي :



أ‌-        التقييم

ب‌-    وجود الرغبة أو توفرها

ت‌-    الأنتباه المستمر

ث‌-    امتلاك القدرات

ج‌-     الألتزام أو التعهد

البرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير اهمها :

1)      برامج العمليات المعرفية

2)      برامج العمليات فوق معرفيه

3)      برامج المعالجة اللغوية والرمزية

4)      برامج التعلم بالأكتشاف

5)      برامج تعليم التفكير المنهجي وتشمل :



أ‌-        برنامج الكورت

ب‌-    برنامج القبعات الست : وهي ليست قبعات حقيقية بل ترمز الى طريقة معينه في التفكير

وهي كالآتي :



1)      القبعة البيضاء : مرتدي هذه القبعة يهتم بطلب المعلومات والبيانات والحقائق والاحصائيات



2)      القبعة الحمراء : المطلوب من الشخص اللذي يرتدي يرتدي هذه القبعة أن يعبر عن الأنفعالات والمشاعر والأحاسيس





3)      القبعة السوداء : وهي اكثر القبعات ارتداء بين الناس حيث يزداد النقد إلى الأشخاص أو الأفكار أو الطروحات وغير ذلك



4)      القيعة الصفراء : يدور التفكير في هذه القبعة على الجوانب الإجابية  أو النافع



5)      القبعة الخضراء : يدور التفكير هنا حول الابداع واعطاء اللون الأخضر يعني النمو والتجديد والتغيير



6)      القبعه الزرقاء :  يشبه الى حد كبير المايسترو اللذي يوجه العازفين في حفله موسيقية



ح‌-     برنامج المفكر البارع  هنا طرح الطبيب ديبونو من اجل التعليم وكيفية التدريب مفكرتين ويمكن توضيحها في الآتي :



الباب الأول والثاني : يتناول عملية التعريف ببرنامج المفكر البارع مع التركيز على التفكير



الباب الثالث : يتم في التركيز على علاقة الذكاء بالتفكير



الباب الرابع : يهتم باستخدام تمارين عديده من اجل توضيح مفهومين الأول وهو التفكير النشط والثاني التفكير المتفاعل



الباب الخامس : يتم فيه وصف للأبواب المتبقية مع اعطاء اسم لكل باب يرتبط بأجزاء جسم الأنسان



الباب السادس : وهو بعنوان العظام يتضمن تدريبات تساعد الفرد في معرفة كيفية البناء وتقييم الأفكار الأساسيه



الباب السابع : ويطلق عليه اسم العضلات ويحتوي على تدريبات لتقوية الفكر



الباب الثامن : يسمى بالأعصاب يتضمن أستراتيجيه ربط الأفكار ببعضها



الباب التاسع : واطلق عليه اسم الدهون والشحوم ويشتمل على تمارين تركز على الجوانب الفرعية وتكامل بماء الفكرة كطاقة متجددة



الباب العاشر : يسمى بالجلد ويركز على المظهر العام للفكرة واخراجها في صورة معينه



الباب الحادي عشر : اطلق عليه اسم الصحة كي يعني الناتج الإجمالي للتفكير وهل عو معافى وبشكل ممتاز أم يعاني من ضعف وقصور...


الاسم:رهام عبدالكريم اليوسف                 

المرجع:جودت أحمد سعادة