السبت، 28 أبريل 2012

تدريس مهارات التفكير


بسم الله الرحمن الرحيم



تصنيف مهارات التفكير :

اولا / تصنيف فيشر ويشمل الاتي :

1)      مهارات تنظيم المعلومات

2)      مهارات الاستقصاء

3)      المهارات ذات العلاقة بالمبررات والأسباب

4)      مهارات التفكير الابداعي

5)      مهارات التقييم

ثانيا / سترينبج ويتلخص في الأتي :

1)      مهارات التفكير فوق المعرفية وتشمل :



أ‌-        مهارة التخطيط

ب‌-    مهارة الضبط أو المراقبة

ت‌-    مهارة التقييم



2)      مهارة التفكير المعرفية وتشمل :

أ‌-        مهارة التركيز

ب‌-    مهارة جمع المعلومات

ت‌-    مهارات التذكر

ث‌-    مهارة تنظيم المعلومات

ج‌-     مهارات التحليل

ح‌-     مهارات  التكامل والدمج

خ‌-     مهارات التقويم 

ثالثا / تصنيف سعادة وتشمل :

1)      مهارات التفكير الناقد

2)      مهارات التفكير الإبداعي

3)      مهارات جمع المعلومات وحفظها وعرضها

4)      مهارات التقييم وحل المشكلات

5)      مهارات بناء المفاهيم والتعميم والتنظيم



الأستراتيجية العامة لتعليم مهارات التفكير وتعلمها لها عده مراحل

وهي كالآتي :

1)      عرض مهارات التفكير بايجاز

2)      توضيح المهارات ثم طرح مثال عليها

3)      توضيح خطوات التطبيق لهذه المهارة

4)      مطالبة التلاميذ بتطبيق المهارة

5)      مراجعة الخطوات السابقه

عناصر البرنامج الفعال لمهارات التفكير ويشمل الآتي :

1)      وجود محتوى مختار بشكل مميز

2)      الاهتمام بمهارات التفكير

3)      حاجة المهام التعليمية المختلفة إلى وجود تفكير عميق ودقيق

4)      تكوين عادات عقليه معينة وتشمل كل عادة على أمور وهي :



أ‌-        التقييم

ب‌-    وجود الرغبة أو توفرها

ت‌-    الأنتباه المستمر

ث‌-    امتلاك القدرات

ج‌-     الألتزام أو التعهد

البرامج الخاصة بتعليم مهارات التفكير اهمها :

1)      برامج العمليات المعرفية

2)      برامج العمليات فوق معرفيه

3)      برامج المعالجة اللغوية والرمزية

4)      برامج التعلم بالأكتشاف

5)      برامج تعليم التفكير المنهجي وتشمل :



أ‌-        برنامج الكورت

ب‌-    برنامج القبعات الست : وهي ليست قبعات حقيقية بل ترمز الى طريقة معينه في التفكير

وهي كالآتي :



1)      القبعة البيضاء : مرتدي هذه القبعة يهتم بطلب المعلومات والبيانات والحقائق والاحصائيات



2)      القبعة الحمراء : المطلوب من الشخص اللذي يرتدي يرتدي هذه القبعة أن يعبر عن الأنفعالات والمشاعر والأحاسيس





3)      القبعة السوداء : وهي اكثر القبعات ارتداء بين الناس حيث يزداد النقد إلى الأشخاص أو الأفكار أو الطروحات وغير ذلك



4)      القيعة الصفراء : يدور التفكير في هذه القبعة على الجوانب الإجابية  أو النافع



5)      القبعة الخضراء : يدور التفكير هنا حول الابداع واعطاء اللون الأخضر يعني النمو والتجديد والتغيير



6)      القبعه الزرقاء :  يشبه الى حد كبير المايسترو اللذي يوجه العازفين في حفله موسيقية



ح‌-     برنامج المفكر البارع  هنا طرح الطبيب ديبونو من اجل التعليم وكيفية التدريب مفكرتين ويمكن توضيحها في الآتي :



الباب الأول والثاني : يتناول عملية التعريف ببرنامج المفكر البارع مع التركيز على التفكير



الباب الثالث : يتم في التركيز على علاقة الذكاء بالتفكير



الباب الرابع : يهتم باستخدام تمارين عديده من اجل توضيح مفهومين الأول وهو التفكير النشط والثاني التفكير المتفاعل



الباب الخامس : يتم فيه وصف للأبواب المتبقية مع اعطاء اسم لكل باب يرتبط بأجزاء جسم الأنسان



الباب السادس : وهو بعنوان العظام يتضمن تدريبات تساعد الفرد في معرفة كيفية البناء وتقييم الأفكار الأساسيه



الباب السابع : ويطلق عليه اسم العضلات ويحتوي على تدريبات لتقوية الفكر



الباب الثامن : يسمى بالأعصاب يتضمن أستراتيجيه ربط الأفكار ببعضها



الباب التاسع : واطلق عليه اسم الدهون والشحوم ويشتمل على تمارين تركز على الجوانب الفرعية وتكامل بماء الفكرة كطاقة متجددة



الباب العاشر : يسمى بالجلد ويركز على المظهر العام للفكرة واخراجها في صورة معينه



الباب الحادي عشر : اطلق عليه اسم الصحة كي يعني الناتج الإجمالي للتفكير وهل عو معافى وبشكل ممتاز أم يعاني من ضعف وقصور...


الاسم:رهام عبدالكريم اليوسف                 

المرجع:جودت أحمد سعادة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق