الثلاثاء، 1 مايو 2012


الفصل العاشر

تدريس أربع مهارات أخرى للتفكير الناقد







أولا : تدريس مهارة التعرف إلى وجهات النظر الأخرى كإحدى مهارات التفكير الناقد .

  تتطلب مهارة التعرف إلى وجهات النظر الأخرى تحديد موقف الفرد من شيء ما تمت ملاحظته شخصيا أو تم عرضه شفويا أو حتى تم أخذه في الحسبان ضمن قضية أو موضوع معين .



ثانيا : تدريس مهارة تحديد مواطن التحيز والنمطية الجامدة كإحدى مهارات التفكير الناقد .

  فالمشاعر الشخصية للفر غاليا تؤثر بشكل واضح في تحديد مواطن التحيز أو إتباع نمطية جامدة بعينها . ويمكن التعرف على التحيز في وجهة النظر أو في الرأي عن طريق ميل فرد ما لصالح أو لغير صالح شخص معين أو شي محدد أو أمر ما أو قضي بذاتها .

إما النمطية الجامدة فهي شكل من إشكال التحيز ذات الصلة بصفات محددة تسود بشكل عام بين مجموعة من الناس دون اعتبار أو احترام للإفراد وما بينهم من فروق فردية .

















ثالثاَ : تدريس مهارة التحقق من التناسق أو عدم التناسق في الحجج والبراهين كإحدى مهارات التفكير الناقد ::

تتطلب هذه المهارة في العادة اتخاذ القرار المناسب فيما إذا كان أسلوب التفكير المستخدم أو نوعية البراهين والحجج المتبعة على درجة كبيرة من المنطقية أو التناسق أو أنها متعارضة أو غير متناسقة معها .

رابعاً : تدريس مهارة تحليل المجادلات كإحدى مهارات التفكير الناقد .

تتطلب هذه المهارة تحديد عنا صر الموضوع  مثار النقاش أو مثار المجادلة , ثم تحديد نقاط القوة ومواطن الضعف عند كل عنصر من هذه العناصر.وإلقاء الضوء على عناصر المجادلة , مع تحديد نقاط القوة في تلك العناصر وجوانب الضعف فيها.













اسم الكتاب تدريس مهارة التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية )

المؤلف : الأستاذ الدكتور جودت احمد سعادة

الطبعة : العربية الاولى : الإصدار الثالث 2008

الناشر : دار الشروق لنشر والتوزيع

بلد النشر : رام الله : المنارة

الطالبه اسماء راشد التمران


هناك تعليق واحد:

  1. من بعد اذنك تقدري تتوسعي بشرح مهارة تحديد مواطن التحيز والنمطية الجامدة

    ردحذف