الثلاثاء، 1 مايو 2012

خطوات تدريس مهارة الاستقراء والتفكير الاستقرائي



خطوات تدريس مهارة الاستقراء والتفكير الاستقرائي:
1-عرض مهارة التفكير الاستقرائي ضمن المادة التعليمية التي يقوم بتدريبها للطلبة
2-تطبيق مهارة التفكير الاستقرائي من خلال واجب درسي محدد
3-التأمل فيما تم التوصيل إليه من نتائج
4-تطبيق المهارة على بيانات أو معلومات جديدة
5-مراجعه الخطوات من اجل وصول الطلبة إلى نتيجة عامه

تدريس الطلبة بالطريقة الاستقرائية يطالب بها كثير من المربين  وتم تعريفها على أنها تلك ألطريقه التي تقوم على  غرض
وقد تعددت تعريفات ألطريقه الاستقرائية حيث يرى إحدى المربين على أنها تلك ألطريقه التي تنقل المتعلم من الجزء إلى الكل ويهتم التفكير الاستقرائي بمشاركة الطلبة في الوصول إلى المعايير أو القواعد الرئيسية أو القوانين
في مهارة الاستقراء يجب على الطلبة القيام بمرحلة المراجعة لما توصلوا إليه من حقائق وقد يساعدوا في هذه الحالة بطرح مجموعه من الفئات للمفاهيم والكلمات التي درسوها بعمق  بحيث تعطي كل مجموعه أو فئة من هذه الكلمات أو المفاهيم صوره عن حياة العرب تحت سيطرة الاحتلال العسكري الأوربي فمثلا يمكن الوصول للنتائج إلية :
-انتشر كل من الجهل والمرض والفقر والرذيلة وشرب الخمر وغيرها
-استخدم المستعمرين الأساطيل البحرية والبرية والجوية لقمع ثورات التحرر العربية
-ركزت الدول الاستعمارية على تطوير بعض أنماط ألزراعه النقدية في الوطن العربي
-هبت الجماهير العربية في ثورات عديدة للتخلص من المعاهدات والوصايا والانتداب

خصائص استرتيجية التفكير الاستقرائي لما ينبغي حدوثه في كل خطوه من خطوات هذي المهارة وأهمها:
الخطوة الأولى/عرض مهارة الاستقراء وذلك كالأتي
-تحديد هدف اليوم على انه يمثل تعلم مهارة الاستقراء
--إعطاء المهارة الاسم والرمز الخاص فيها
إعطاء كلمات متشابهه حول المهارة
- طرح تعريف تجريبي للمهارة

الخطوة الثانية/ تطبيق مهارة الاستقراء نحو الأتي:
-استخدام المهارة على أفضل درجه ممكنه لاستكمال الواجب
-العمل في مجموعات من تلميذين أو ثلاث أو أكثر
-تبسيط المادة الدراسية المواد تطبيق المهارة عليها

الخطوة الثالثة/ التأمل فيما تم التوصل إليه وذلك كالأتي:
-تسجيل الطلبة لما يدور في أذهانهم خلال مشاركتهم في المهارة
-تحديد الخطوات الرئيسي هاو القواعد المستخدمة  وتبعات ذلك
-توضيح الإجراءات والمعايير المستخدمة
-التركيز على المهارة وخصائصها المختلفة

الخطوة الرابعة/ تطبيق المهارة على بيانات جديدة وذلك كالأتي:
-استخدام ماتم توضيحه من المهارة لاتمام الواجب الثاني
-استخدام استخدام مجموعات من تلميذين أو ثلاث أو أكثر
-استخدام المادة الدراسية الملائمة والوسائل التعليمية المناسبة

الخطوة الخامسة/ مراجعه مهارة الاستقراء وذلك كالأتي:
-تسجيل أنشطه التلاميذ الذهنية إثناء تطبيق المهارة
-تحديد العلاقة بين مهارة الاستقراء والمهارات الأخرى ذات الصلة
-مراجعه الخطوات والإجراءات التي قامت عليها المهارة
-مراجعة القواعد التي استخدمت من خلالها المهارة
-أعاده تعريف مهارة الاستقراء أو تنقيحه
-تحديد مجالات استخدام المهارة ضمن الخبرة الشخصي
تسمح استراتيجيه التفكير الاستقرائي للمعلم والتلاميذ باكتشاف الخطوات الرئيسية لهذه المهارة وللمعرفة الخاص هبها وللقواعد التي تقوم عليها أو على الأقل أن يكونوا جميعا على وعي تام بها لأنها تمثل في الواقع أساس هذه المهارة وفي الواقع الصفي فإنها تسمح للتلاميذ بتعليم بعضهم بعضا بل وتعليم معلميهم أيضا
أن الطريقة الاستقرائية تسير بشكل معاكس لما تسير عليه الطريقة ألاستنتاجيه في التفكير أي أنها تنقل من الخاص إلى العام أو من الجزء للكل أو من المثال للقاعدة
 ومن الامثله التطبيقية من ميدان التربية الاسلاميه على التفكير الاستقرائي بأن يؤمن المسلم بالنبيين موسى وعيسى وهود وإبراهيم  وصالح ومحمد عليهم السلام وان يؤمنوا بالقران من عند الله عزوجل وان من آمن به دخل الجنة وان يؤمن المسلم بوجود جنه ونار وحشر ونشر وحساب 
ومن الامثله التطبيقية في ميدان اللغة العربية على التفكير الاستقرائي مثل( يطير العصفور-كان الجو لطيفا  -يجمع النمل الطعام في الصيف استعدادا للشتاء –جاء خالد)




ركز العديد من المربين حول نقاط القوه أو المزايا التي تمتاز بها ألطريقه الاستقرائية في التفكير والتي تتمثل في الأتي:
1-أنها تشجع المتعلمين على استنباط التعليمات والقواعد والأحكام العامة
2-أنها تربط بين النظرية والتطبيق
3-أنها تسهم في تنمية مهارة البحث والتنقيب لدى المتعلم
4-أنها تساعد على تنمية التفكير المنطقي لدى المتعلم
5-أنها تشعر المتعلمين بقيمتهم وقدرتهم على الفهم والتمتع بنتائج عملهم
6-أنها تنقل المعلمين والمتعلمين من الجزء إلى الكل
7-يضعف في هذه ألطريقه عامل النسيان على التلاميذ

نقاط الضعف أو السلبيات للطريقة الاستقرائية :
1-اعتمادها على المعلم في تكوين الدفع لدى المتعلم
2-اقتصارها على مواد دراسية معينه
3-اقتصار النشاط من خلالها أحيانا على بعض التلاميذ دون غيرهم
4-قد يستغرق المتعلم وقتا طويلا في الوصول إلى الحقائق والمفاهيم المطلوبة

___________________________________________

 
اسم الكتاب تدريس مهارة التفكير (مع مئات الامثلة التطبيقية )
المؤلف : الاستاذ الدكتور جودت احمد سعاده
الطبعة : العربية الاولى : الاصدار الثالث 2008
الناشر : دار الشروق لنشر والتوزيع
بلد النشر : رام الله : المنارة


( عهود العمري ) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق