الثلاثاء، 1 مايو 2012

الفصل التاسع تدريس مهارة تحديد الأولويات ومهارة التتابع من بين التفكير الناقد




الفصل التاسع
تدريس مهارة تحديد الأولويات ومهارة التتابع من بين التفكير الناقد

أولا: تدريس مهارة تحديد الأولويات كإحدى مهارات التفكير الناقد.
·       تعريف مهارة تحديد الأولويات :
هي المهارة التي يتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب معين حسب أهميتها. ومن بين الكلمات أو المفاهيم  المرادفة لها مفهوم الترتيب .

·       أهمية تدريس مهارة تحديد الأولويات :
إن أهمية تدريس هذه المهارة تعود إلى أنها تسمح للتلاميذ باتخاذ القرارات التي تتطلب تنظيما أو ترتيبا معينا يأخذ في الحسبان الأمور المتخلفة والمعلومات المتوفرة والأنشطة المتنوعة كما أنها تزودنا بالخيارات المهمة التي نصنع في ضوئها القرارات.

·       مجالات تطبيق مهارة تحديد الأولويات:
من المجالات التطبيقية لمهارة تحديد الأولويات وضع الميزانيات المختلفة , حيث يتم من خلالها اختيار الكثير من الأولويات , كما تستخدم أيضا التخطيط للأنشطة الكثيرة للتلاميذ , وينطبق المعيار ذاته على خطة العمل اليومي .









·       أهداف تدريس مهارة تحديد الأولويات:
إما عن أهم الأهداف التي تسعى مهارة تحديد الأولويات التي تحققها مع التلاميذ فيثمل أهمها في إن يكون التلميذ قادر على إن يرتب المعلومات المتوفرة حسب افضليتها للقضية المطروحة أو حسب أهميتها في النقاش , وان يحكم على مدى فعالية هذه المهارة في ضوء تطبيقاته الميدانية لها من جهة ومدى النجاحات التي تتحقق فيها من جهة ثانية .





·       خطوات مهارة تحديد الأولويات :
توجد لمهارة تحديد الأولويات التابعة للتفكير الناقد مجموعة من الخطوات وتتمثل في الأتي :
                                  أ‌-          تحديد الخيارات والبدائل المطروحة أولا.
                                ب‌-        وضع أو اقتراح معايير أو محكات دقيقة لعملية الترتيب .
                                ت‌-        اختيار الأنشطة الضرورية التي تتمشى مع المعايير ألموضوعه من قبل .
                                ث‌-        ترتيب قائمة الأنشطة وفقا لأهميتها .
           ج‌-   الحكم على ماتم تطبيقه من خطوات لهذه المهارة على ماتم انجازه ومالم يتم انجازه , وما الذي  يمكن فعلة في المرات القادمة وبطريقة جديدة أو مختلفة .








ثانياً: تدريس مهارة التتابع كإحدى مهارات التفكير الناقد .
·       تعريف مهارة التتابع :
هي تلك المهارة التي تستخدم من اجل ترتيب الحوادث أو الفقرات أو الأشياء بطريقة منظمة ودقيقة .

·       أهمية تدريس مهارة التتابع :
من بين المبررات المهمة لتدريس مهارة التتابع كإحدى مهارات التفكير أنها تعمل على تسهيل عملية تتابع التفكير وإنها تساعد الطلبة على الاحتفاظ بالمعلومات وإعادة تذكرها بشكل أكثر فاعلية .
·       مجالات تطبيق مهارة التتابع :
من أهم مجالات تطبيق هذه المهارة ترتيب الحروف الهجائية في اللغة العربية أو أية لغة من اللغات الأوربية الحديثة , وتنظيم المعلومات , والتخطيط لانجاز ورقة عمل أو بحث مشروع أو تقرير شفوي أو كتابي .

·       أهداف تدريس مهارة التتابع :
تعمل مهارة التتابع على تحقيق العديد من الأهداف التربوية المنشودة مثل قيام التلاميذ بترتيب الحوادث أو الأسماء أو الأشياء أو المصطلحات بنمط تنظيمي معين , وزيادة فاعليتها عن طريق تطبيقها بشكل متتابع .
·       خطوات مهارة التتابع :
1.  فحص الحوادث أو الأشياء أو المواقف أو الفقرات أو المصطلحات التي تتطلب التتابع في عرضها أو توضيحها أو فهمها..
2.    ملاحظة العلاقات بين هذه الأمور جميعها من حيث الحجم والشكل والقيمة والوقت والدقة.
3.    اختيار العلاقة المناسبة من اجل استخدام مهارة التتابع .
4.  العمل على ترتيب الحوادث أو الأشياء أو المواقف أو الفقرات في ضوء العلاقة التي تم اختيارها من قبل .
5.    الحكم على تنفيذ المهارة ومدى فعاليتها وذلك في ضوء ماتم انجازه وما لم يتم انجازه بعد .

 ================================================

 
اسم الكتاب تدريس مهارة التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية )
المؤلف : الأستاذ الدكتور جودت احمد سعادة
الطبعة : العربية الأولى : الإصدار الثالث 2008
الناشر : دار الشروق لنشر والتوزيع
بلد النشر : رام الله : المنارة


الطالبه / رغد الأسمري 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق