الثلاثاء، 1 مايو 2012

الفصل الثاني عشر مقدمة عن التفكير الإبداعي



الفصل الثاني عشر
مقدمة عن التفكير الإبداعي

·       تعريفات مفهم التفكير الإبداعي :
أورد المتخصصون في ميدان التربية وعلم النفس عده تعريفات لمفهوم التفكير الإبداعي  كان أقدم من طرحها مل من ( نيويل وشاو وسايمون ) الذين رأوا فيه انه ذلك الشكل الرفيع من أشكال السلوك الذي يظهر جيدا عند حل المشكلات ويعتقدون أن عملية حل المشكلات تعتبر عملية إبداعية إذا ما حققت التوافق الفعلي .

·       اتجاهات التفكير الإبداعي :
            أ‌- الاتجاه الشرطي : وكان بزعامة ( ثورندايك ) الذي أشار إلى أن التفكير الإبداعي هو تفكير ترابطي ينتج عن العلاقة التي تربط بين المثير والاستجابة .
           ب‌- الاتجاه السلوكي : وقد تبناه ( سكنر ) الذي ذهب إلى إنا التفكير الإبداعي هو ذلك النوع من التفكير الذي يلقى التعزيز أو الإثابة مما يؤدي إلى امكانية استمراره .
           ت‌- الاتجاه الجشطالتي الاستبصاري : وقد اظهر هذا الاتجاه محاولة جديدة مغايرة للنظرة التي كانت سائدة من قبل حول التفكير الإبداعي . فالفكرة الإبداعية لديه هي تلك الفكرة التي تتم صياغة الموقف أو المشكلة الذي يصل فيا الفرد إلى الحل فجاه بفعل عمليات ذهنية فاعلة .
           ث‌- الاتجاه التحليلي : وقد ارتبط هذا الاتجاه أكثر من غيرة من الاتجاهات بالآداب والفن , الذي أعطي التفكير غير الواعي ,الدور الفاعل للتفكير الإبداعي .
           ج‌- الاتجاه الإنساني :هو كل فرد يولد مبدعا وينبغي أن تتوفر له الظروف والخبرات والمواقف التربوية كي يصل إلى أقصى نمو ممكن ويؤدي إلى أفضل أداء متوقع .


            أ‌- الاتجاه المعرفي : ويركز هذا الاتجاه على أن التفكير الإبداعي يمثل عملية ذهنية تسير وفق سلسلة من العمليات التي من خلالها معالجة الموضوع وربطه بعدد كبير من الخبرات التي تم تخزينها في البنية المعرفية للمتعلم .
عقبات تواجه الإبداع والتفكير الإبداعي .
1.    شعور الكثيرين بالنقص واعتقاد بالأفكار أو الآراء أو الأقوال البالية .
2.    ضعف الثقة بالنفس .
3.    الافتقار إلى المرونة .
4.    قلة التشجيع وضعف الحوافز .
5.    الحماس الزائد للأمور.
6.    التقيد ببعض العادات والأفكار والتقاليد الجامدة .
7.    اخذ بوجهة نظر واحدة وإهمال وجهات نظر الآخرين .
8.    عدم القدرة على تحمل الغموض .
9.    ضعف الحساسية نحو المشكلات والمواقف المختلفة .
10. نقص المعلومات وضعف الإمكانيات.
11. الخوف على الرزق والحياة .
12. سرقة جهود الآخرين وأفكارهم .
13. التربية التقليدية السلبية .
14. الكسل وعدم استثمار الوقت .
15. وجود صراعات أو الفتن أو الحروب .
16. الانشغال الزائد في الإعمال الروتينية .
 ..................................................................................

المرجع :

اسم الكتاب تدريس مهارة التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية )
المؤلف : الأستاذ الدكتور جودت احمد سعادة
الطبعة : العربية الأولى : الإصدار الثالث 2008
الناشر : دار الشروق لنشر والتوزيع
بلد النشر : رام الله : المنارة


الطالبة / أمجاد نائف العنزي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق