الثلاثاء، 1 مايو 2012

الفصل الحادي عشر مقدمة عن الإبداع



الفصل الحادي عشر
مقدمة عن الإبداع

·       مفهموم الإبداع :
طرح المربون والمهتمون بالإبداع العديد من التعريفات لهذا المفهوم من منطلقات متعددة , حيث ينظر إليه على انه الاستعداد أو القدرة على إنتاج شي جديد أو انه عملية يتحقق النتاج من خلالها أو انه عبارة عن الوحدة المتكاملة لجموعه العوامل الذاتية والموضوعية التي تؤدي إلى تحقيق إنتاج جديد وأصيل وذا  قيمة من جانب الفرد أو الجماعة . وانه يمثل بصورة عامة عملية إيجاد حلول جديدة للأفكار والمناهج والمشكلات.

·       المقومات العملية للإبداع
لقد شاع العديد من الآراء الأسطورية الخاطئة حول الإبداع كان أولها يتمثل في إن الإبداع شي غامض لأنه يأتي من مصادر خارجية لسلطة للإنسان عليها مما يعوق قدرة الإنسان على إدراك طاقته الإبداعية وإمكانية توظيفها , في الوقت الذي اعتقد آخرون إن الإبداع شي سحري وان قلة من الناي يقدرون علية . وهذا تفكير خاطئ .بينما يعتقد فريق ثالث بان الإبداع يرتبط بالجنون لان المبدع فيه أمور غريبة أو غير عادية وينبغي الابتعاد عنه .

·       الصفات والاتجاهات المرغوب فيها للإبداع .
1.    حب الاستطلاع.
2.    التحدي .
3.    استياء ايجابي أو بناء.
4.    الاعتقاد بان معظم المشكلات يمكن حلها .
5.    القدرة على تأجيل اصدرا الإحكام أو طرح الانتقادات .
6.    رؤية أشياء جيدة في الأمور السيئة .
7.    المشكلات تؤدي إلى التحسينات أو إلى عمليات التطوير .
8.    قد تكون المشكلة حلا من الحلول لمشكلة أخرى .
9.    تبقى المشكلات مثار اهتمام الكثيرين وهي مقبولة عاطفيا .
10. توفر نصر المثابرة .
11. توفر عنصر الخيال المرن .
12. الترحيب بوقوع الأخطاء .

·       صفات الشخص المبدع :
1)   الاستقلالية .
2)   الخيال الواسع .
3)   تحمل الغموض .
4)   القدرة على قيادة الآخرين .
5)   حب الاستطلاع .
6)   الاتصاف بالدعابة وخفة الظل .
7)   الاتصاف بالعقل المفتزح .
8)   القدرة على إدارة حلقات النقاش .
9)   ميلة إلى تحدي المواقف الصعبة .
10)                      القدرة العالية على التكييف .
11)                      الاتصال بالمرونة .
12)                      الاتصاف بالحساسية .
13)                      الاتصاف بالطلاقة اللفظية .
14)                      الاتصاف بالقدرة على توليد أفكار جديدة .
15)                      الاتصاف بالحزم .
16)                      الميل إلى المغامرة وعدم الخوف منها .
17)                      تجنب القيام بالإعمال الروتينية .
18)                      الميل إلى التفاؤل وتجنب التشاؤم.
19)                      الميل إلى الثقة بالنفس .
20)                      محاول تثقيف نفسه باستمرار.
21)                      مهذب في تعامله مع الآخرين .
22)                      الشعور بالسعادة بعد القيام بالإعمال .
23)                      متعدد الميول والاهتمامات .
24)                      الاتصاف بالصدق والعدالة ومراعاة القيم الاجتماعية .
25)                      يميل إلى التنافس بدلا من المسايرة .







·       مراحل عملية الإبداع
                                  أ‌-   مرحلة الإعداد والتحضير : والتي يتم من خلالها تحضير العقل أو الذهن لعملية الإبداع .
                                ب‌- مرحلة الحضانة : ويتم في هذه المرحلة تنظيم الأفكار ذات العلاقة بالمشكلة .
           ت‌- مرحلة الإلهام أو الإشراق : ويتم في هذه المرحلة التحليل المتعمق للمشكلة لأدراك مابين أجزائها وعناصرها المختلفة من علاقات متداخلة .
           ث‌- مرحلة التحقق : وتمثل أخر مراحل عملية الإبداع حيث يتم الحصول على النتائج النهائية والمرغوب فيها.
_____________________________________________

المرجع /

اسم الكتاب تدريس مهارة التفكير (مع مئات الأمثلة التطبيقية )
المؤلف : الأستاذ الدكتور جودت احمد سعادة
الطبعة : العربية الأولى : الإصدار الثالث 2008
الناشر : دار الشروق لنشر والتوزيع
بلد النشر : رام الله : المنارة 

خلود مساعد الغامدي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق